mardi, janvier 16, 2018

في غياب تام لكل مظاهر الاحتفال والسجاد الأحمر والعروض الفرجوية في الشارع على غرار السنوات الفارطة، رفع الستار مساء الجمعة 8 أوت على فعاليات الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية من خلال حفل بسيط جدا بالمسرح البلدي  ..

وقد عمدت لجنة تنظيم الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية الى الغاء الاحتفالات والاكتفاء بجو بسيط تضامنا مع الشعب الفلسطيني ونصرة للقدس وايمانا بالقضية الفلسطينية ورفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان مدينة القدس عاصمة للكيان الصهيوني ، ويذكر أن مجموعة من الفنانين حملوا أمام المسرح شعارات مساندة لفلسطين، اضافة الى شعارات منتقدة لوضع الساحة المسرحية، ومندّدة بضعف الميزانية المرصودة لوزارة الشؤون الثقافية لسنة 2018، والتي بلغت نسبتها 0.73% من الميزانية العامة المرصودة للدولة للسنة المقبلة.

حفل وكما ذكرنا اتسم بالبساطة، حيث اكتفى كل من الاعلامي منذر القلعي والممثلة جميلة الشيحي بتقديم كلمة ترحيبية واعضاء لجنة المسابقة الرسمية المتكونة من كل عبد الحليم المسعودي وأسم حوري وعادل كراشولي وعثمان دياكتي وبطرس روحانا كما تطرق مدير الدورة حاتم دربال في كلمته الى ما يتعرّض إليه الفلسطينيون من ظلم وعدوان  من قبل سلطات الاحتلال الصهيوني، مع العلم أنه تمّ خلال حفل الافتتاح الرسمي بث النشيد الوطني الفلسطيني، مرفوقا بالعلم الفلسطيني على شاشة عملاقة. 

ومما تضمنه حفل الافتتاح نذكر تكريم الفنانين الذين رحلوا من المسرحيين، عبر عرض صورهم وجزء من مسيرتهم نذكر من بينهم المخرجة والفنانة « رجاء بن عمار » و"رمضان شطا" و" سليم محفوظ " و" محسن بن عبد الله" و"حسين القهوجي " و" الطاهر البكوش" و"الهادي الزغلاميط و"حمادي خليع ".

وتواصل الإفتتاح بعرض راقص إفريقي تكريماً للكاتب المسرحي سامويل بكت. .

من جهة أخرى نذكر أن حفل الافتتاح شهد عرض 3 مسرحيات، حيث تابع جمهور الفن الرابع العرض الأول لمسرحية "الشمع " لجعفر القاسمي بقاعة الريو ومسرحية "خوف" للفاضل الجعايبي بقاعة الفن الرابع، ومسرحية "برلمان النساء" لصابر الحامي بقاعة المونديال. .

 ونشير الى أن الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية والتي تتواصل الى غاية يوم  16 ديمسبر 2017 ستشهد مشاركة مالا يقلّ عن 100 عرض مسرحي منها 56 مسرحية  تونسية 10 منها مخصصة للأطفال بالإضافة الى 14 عرضا عربيا و5 عروض افريقية و8 عروض عالمية فيما ستنفتح ايام قرطاج المسرحية على الجهات حيث ستحتضن فضاءات العرض بمراكز الفنون الدرامية والركحية مجموعة من العروض.

سناء الماجري

مصدر: جريدة الجمهوريّة

Sur Facebook

Les cookies (témoin de connexion) nous permettent de vous fournir nos services plus facilement. Avec l'utilisation de nos services, vous nous autorisez à utiliser des cookies.